000000000 القانون الدولي العام والمعاصر  والمنظمات الدولية والإقليمية 2013 – الاستاذ دكتور كمال الأسطل :: الموقع العلمي- Prof. Dr. Kamal Al-Astal website
الرئيسية / مناهج جامعية / القانون الدولي العام والمعاصر  والمنظمات الدولية والإقليمية 2013

القانون الدولي العام والمعاصر  والمنظمات الدولية والإقليمية 2013

جامعة الأزهر بغزة

كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية

قسم العلوم السياسية

برنامج الماجستير 2013 في العلوم  السياسية

وصف مساق

القانون الدولي العام والمعاصر  والمنظمات الدولية والإقليمية 2013

برنامج الماجستير-الفصل الدراسي الثاني 2012  -2013

المقرر: القانون الدولي العام  والمعاصر والمنظمات الدولية والإقليمية

الساعات المعتمدة: ثلاثة ساعات

المحاضر:أ. د. كمال محمد الأسطل      جوالMobile : 0599843850     

موقع علمي إلكتروني: www.k-astal.com  بريد الكتروني: Kamaltopic@gmail.com

تمهيد: تعتبر دراسة القانون الدولي العام والمعاصر  والمنظمات الدولية من الموضوعات العامة لطلبة العلوم السياسية  وخاصة فيما يتعلق بكيفية تنظيم العلاقات بين الدول والوحدات الدولية  وقواعد القانون الدولي التي تنظم جميع جوانب العلاقات الدولية بين أشخاص القانون الدولي العام. تشمل موضوعات القانون الدولي العام قانون البحار وقانون الأنهار وقانون الخلجان الدولية وقانون القنوات الدولية والمضايق والجرف القاري والعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والمعاهدات الدولية والبيئة وسباق التسلح وقوانين الحرب والسلام وحقوق الإنسان القانون الجنائي الدولي والقانون الاقتصادي الدولي ، وقانون التوارث الدولي، و المسئولية الدوليةن وقانو المعاهدات الدولية. إلخ.

كذلك  يتناول المساق التعريف بالمنظمات الدولية والإقليمية:  كيفية نشأتها أنواعها ومبادئها  وأهدافها مع نماذج تطبيقية.

وينبغي التنويه إلى أنه حينما نطلق وصف “دولي” على أمر من الأمور فمعنى ذلك أنه يتجاوز الإطار الاجتماعي او السياسي لدولة معينة فإذا ما أطلقنا هذا الوصف على قانون أو منظمة أو مجتمع فإنه يعنى دولي وليس محلي. والقواعد القانونية التي تحكم المجتمع الدولي يطلق عليها اصطلاح “القانون الدولي” وهو يطبق على المجتمع الدولي ويتميز عن القوانين الوطنية الخاصة بكل دولة من الدول التي تدخل في تركيب المجتمع الدولي. وتعريف القانون الدولي بأنه الفانون الذي يحكم المجتمع الدولي والعلاقات الدائرة فيه يوحي لنا على بساطته بالأفكار الآتية: أنه قانون ديناميكي متحرك وليس ثابتا لأنه يرتبط بمجتمع تسود فيه معطيات غير جامدة، فهو إذن محكوم بتطور هذه المعطيات ومحكوم عليه بها ،هذا من جانب ،ومن جانب آخر أن المفهوم الدقيق للقانون الدولي والنطاق الذي تنطبق فيه قواعده لا يتحددان إلا من خلال ضبط العلاقة بين القانون الدولي من ناحية والقوانين الوطنية للدول والوحدات الدولية الأخرى من أشخاص القانون الدولي كعنصر أساسي من عناصر المجتمع الدولي، ومن جانب ثالث، أنه إذا كان القانون الدولي يحكم العلاقات التي تتم في إطار المجتمع الدولي إلا أن هذه العلاقات لا تدور دائما بين أطراف من ذات طبيعة واحدة (دول، منظمات، حركات تحرر، شركات متعددة الجنسية، أحلاف دولية، الفاتيكان، أحلاف، وأحيانا أشخاص عاديين اعتباريين…). أما بالنسبة للمنظمات الدولية والإقليمية فهي كيانات تضم عدة دول في العادة وتخضع لقواعد القانون الدولي.

الأهداف يهدف  المساق  إلى التعريف بالقانون الدولي العام  والمعاصر والمنظمات الدولية والإقليمية. وتعريف الدارسين بآخر المستجدات المعاصرة على صعيد قواعد القانون الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية وكذلك تحفيز الطلبة على المشاركة في الإعداد والتحضير والمشاركة في النقاش في المحاضرات بحيث تكون مشاركة الدارسين فاعلة وبشكل جدي وملموس.  وعادة ما يتحمل الطالب مسئولية كبيرة في التحضير و الشرح والمشاركة في النقاش وإعداد بحث منفرد. والمشاركة في إعداد أوراق عمل فرعية.

القدرات التي يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر: يتم تعريف الطالب  بكل جوانب وقضايا القانون الدولي العام   والمعاصر والمنظمات الدولية والإقليمية. ويفترض أن يكون الدارسين على إلمام تام بجميع جوانب القانون الدولي العام والمعاصر وغالبية المنظمات الدولية والإقليمية والأحلاف.

                   

السابقة Prev1 صفحات 3
افتح الصفحة التالية للمزيد....

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*